TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسيكو" تُصدر إفصاحاً حول مستجدات خطة إعادة الهيكلة

"أسيكو" تُصدر إفصاحاً حول مستجدات خطة إعادة الهيكلة
شملت اتخاذ مخصصات إضافية بشكل حذر بما يقارب 20 مليون دينار
أسيكو
ACICO
-0.93% 85.20 -0.80

الكويت – مباشر: أصدرت شركة أسيكو للصناعات إفصاحاً حول مستجدات خطة إعادة الهيكلة التي تتضمن 3 بنود، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الأحد.

ونوهت بانتهاء الشركة في البند الأول من الخطة بإعداد البيانات المالية لسنة 2022 والربع الأول من 2023، وشملت اتخاذ مخصصات إضافية بشكل حذر بما يقارب 20 مليون دينار كويتي؛ لتغطي تقييم العقارات الكائنة في الإمارات العربية المتحدة بناءً على التقييم، إذ خفضت قيمة بعض الأصول.

وفي ظل ذلك التخفيض في القيمة وباقي المخصصات القانونية ومخصصات رأس المال العامل ستصل الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى 41 مليون دينار كويتي، بما يجاوز رأس المال البالغ 33 مليون دينار كويتي.

وعلى ذلك فإن إجمالي الخسائر المتراكمة للشركة الثابتة في البيانات المالية ستفوق الحد الأدنى القانوني المقرر بنسبة 75% من رأس المال المصرح به والمدفوع للفترة بين 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى 30 يونيو/حزيران المقبل، والذي سينتج عن استمرار إيقاف تداول السهم طبقاً لقواعد بورصة الكويت.

وتابع البيان:" مع العلم أن تلك الخسائر تعتزم الشركة تغطيتها جزئياً من خلال علاوة إصدار الأسهم الاحتياطية المتراكمة البالغ قيمتها 29 مليون دينار كويتي، وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية للمساهمين المتوقع عقدها في منتصف شهر يوليو/تموز من العام الجاري، ونتيجة لذلك سيتم تخفيض صافي خسائر الشركة المتراكمة لتشكل 40% من رأس المال".

وتمثل البند الثاني في خطة إعادة الهيكلة قيام "أسيكو" بالتعاون مع المركز والفرق القانونية كمستشارين بوضع اللمسات الأخيرة على هيكل صفقة بيع مصنع الطابوق الرئيسي التابع للشركة في الكويت، وكل ما يلزم من الوثائق القانونية الرئيسية لإتمامها، فالهدف من الصفقة تحقيق وإثبات القيمة العادلة للمصنع وعكسها على دفاتر الشركة حال إتمام الصفقة.

وتوقعت "أسيكو" إتمام الصفقة نهاية شهر يوليو/تموز القادم، والإفصاح عنها للجهات الرقابية المختصة والمساهمين في حال إتمامها بعد موافقة مدقق الحسابات، ومجلس إدارة الشركة.

أما البند الثالث من الخطة يختص بآخر تحديث مع البنوك، إذ قام مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية باعتماد خطة عمل مدتها 5 سنوات تتضمن منهج إعادة هيكلة الديون التي تم إعدادها مع المستشارين الخارجيين الذين تعاقدت معهم الشركة وهم شركة "كي إم بي جي" وشركة الشال للاستشارات وشركة المركز المالي.

ويأتي ذلك لضمان استمرار الشركة، واقتراح ما يمكن تقديمه، والمعاملة العادلة للبنوك، وسداد جميع الديون المستحقة على المدى الطويل.

وكان مجلس إدارة "أسيكو" قد وافق في فبراير/ شباط الماضي على استراتيجية الشركة وإعادة الهيكلة، منها وقف التداول على السهم في بورصة الكويت، وهو ما أعلنته البورصة؛ لحين الإعلان عن البيانات السنوية للعام والماضي والربع الأول من 2023.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت بورصة الكويت استمرار إيقاف التداول على أسهم "أسيكو" بناءً على إفصاح الشركة الذي يفيد ببلوغ نسبة خسائر الشركة المتراكمة 122%، وذلك تطبيقاً للفقرة 8 من المادة 9-8-2 من كتاب قواعد البورصة.

وكشفت البيانات تحول "أسيكو" للخسائر خلال الربع الرابع من 2022 بقيمة 29.14 مليون دينار، وتسجيل خسائر بقيمة 40.71 مليون دينار كويتي في عام 2022.

وأوصى مجلس الإدارة بإطفاء الخسائر عن السنة المالية الماضية من خلال استهلاك كامل علاوة الإصدار البالغة قيمتها 15.64 مليون دينار، واستهلاك الاحتياطي القانوني بـ12.63 مليون دينار، لتنخفض صافي خسائر الشركة المتراكمة لتشكل نسبة تقريبية تبلغ 40% من رأس المال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

13.1 مليار دولار إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجية في 2022

مجموعة البنك الإسلامي للتنمية توقع 77 اتفاقية بقيمة 5.4 مليار دولار